الجمعة، 29 يونيو 2018

كلمات وعادات فرعونيه معاصره 

كلمات وعادات فرعونيه معاصره 


عاش المصري القديم حياة بسيطة مستقرة ، لا تختلف هذه الحياة كثيراً علي ما نحن عليه الان من عادات و تقاليد و اسلوب حياه متبع..



الكلمات 
فعلي سبيل المثال اطلق المصري القديم علي طهي الطعام (  دبخو ) و كلمه دبخو بالتقريب بينها و بين الكلمة العامية باللغة العربية اللهجة المصرية ( طبخ ) او ( طبخو ) نجد إنها قريبة للغاية من الكلمة المصريه القديمة في النطق .. 

العادات 

لقد كان المصري القديم مثقفاً و متحلياً بأرقي السلوكيات في حياتة اليومية و حتي لو امراً بسيطاً .. التزم  المصري القديم بأداب الطعام و أعتبر أن ثقافة المرء تبدأ من طعامك .. فحرص المصري علي الالتزام بأداب الطعام ونري ذلك متجسداً في نصائح الحكيم المصري القديم كاجمني والذي قال :- 


" إذا جلست مع أناس كثيرين للأكل فانظر إلي الطعام بعدم مبالاه ، وإن كنت تشتهيه فإن ضبط النفس لا يكلف الإنسان أكثر من لحظة ، وإنة لمن العار أن يكون الانسان شرهاً ، فقدح من الماء يروي الغلة " 

وايضاً يقول المدعو خيتي بن دو اوف :- 


" كن قنوعاً بطعامك " 



ونحن الان نسير علي الفضيله و نعطي للطعام حقة من اداب و سلوكيات قد تكون مطابقة لما كان ينصح بة المصري القديم .

السبع سنوات الجفاف

• السبع سنوات الجفاف • 









وهي اسطوره جسر ( زوسر ) و المعبود خنوم  .. 
الحدث ده مرتبط بالملك زوسر صاحب الهرم المدرج بسقاره .. ترجع هذه الاسطوره الي عصر الدوله القديمه اي منذ ٢٦٠٠ ق.م وليست لها علاقه بقصه سيدنا يوسف المعروفه .. والفتره بين عصر زوسر  وعصر سيدنا يوسف يزيد عن ١٥٠٠ عام .. وجميع هذه القصص التي ترتبط بنهر النيل نظراً لتقلب حدوث الفيضان و الجفاف بصوره متكرره عبر العصور .. 


الاحداث كالاتي  ..
 حدث في عهد الملك زوسر ( جسر ) ان مصر اصيبت بالجفاف لمده ٧ سنوات متتاليه ، و قلت الحبوب فأستشار الملك جسر مجموعه من الكهنه و الوزير امنحتب فأشاروا عليه بطلب العون و العطاء من الاله خنوم ( معبود منطقه الشلال )
و أثناء نوم الملك رأي في حلمه أن الاله خنوم يقول له ( انا نون العظيم منذ الازل .. انا الفيضان الذي يرتفع حيث يشاء ) 

افاق الملك من حلمه و امر بمنح الخيرات الي الاله خنوم .
ومن هنا جاءات هذه اللوحه المسجل عليها السبع سنوات جفاف و الخيرات الممنوحه من الملك إلي المعبود خنوم .. توجد حالياً بالنوبه . . . اتمني الاستفاده

مريت " الزوجة "

• مريت •










مريت كلمه فرعونية تعني المحبوبه او الحبيبه و كانت تطلق علي الزوجه الشرعيه للمك ، لذلك نحن الان نقول   ( مرات فلان  ) اي زوجه فلان .. و بالتقريب بين مريت و مرات نجد التشابه بصوره قريبه جداً ، ونجد ايضا ان المصري احترم المرأه بصوره كبيره وأعطي لها كامل حقوقها و اطلق عليها ( نبت _بر ) اي تعني ( سيده المنزل ) و وصفها ايضاً بلفظ ( سنت ) اي الاخت وذلك تكريماً لها . 




و كذلك اعطي لها المصري القديم حقوقها في العمل فمن المصريات من كانت تعمل مزارعه و صانعه الخبز و مطربه .. واثبتت المرأه المصريه كفائتها في كل هذا .. ونري ايضا تطلع المرأه و طموحها جعلها تتولي عرش مصر في يوم ما و نري ذلك منذ عصر الاسره الاولي وحتي نهايه التاريخ الفرعوني فمنهم 
• مريت نيت • 
• خنتكاوس •  
• سوبك نفرو •
• حتشبسوت •
جميعهم نساء وصلوا الي حكم مصر و ذلك إن دل فأنه يدل علي مدي تمتع المرأه بكامل حقوقها وهنا ايضا سيدات لها علامات بارزه في تاريخ مصر مثل السيده تي زوجه الملك العظيم امنحتب الثالث .. ونري ايضا شده حرص الحكيم بتاح حتب متحدثاً عن حب الزوج لزوجته قالاً ..
( إذا كنت عاقلاً أسس لنفسك بيتاً واحب زوجتك حباً جماً .. إحضر لها الطعام و زودها باللباس وقدم لها العطور ) 

وفي النهايه لا ننسي حب الفرعون رمسيس الثاني لزوجته الملكه نفرتاري حيث انه بني لها معبداً في اسوان و كتب علي واجهه المعبد ( هي التي من أجلها تشرق الشمس ) 
كل سنه وكل سيدات العالم بخير .. #happy_woman_day

الخمسة وخميسة

• الكف •


من القطع الفريده التي تبقي دليل إثبات علي انتمائنا للمصريين القدماء ، وتاريخ هؤلاد الامم السابقة ، هذه القطعه كما موضعه عباره عن يد بشريه كاملة بدون فقد أي جزء من الاطراف ومنقوش عليها المعبوده حتحور التي تعطي الحماية وحولها مجموعة من الرسومات ، وكان يقوم بحملها رجال الدين ( الكهنة ) والتهليل بها في الاعياد القديمة رغباً في إبعاد قوي الشر و الحمايه من السحر الملعون ، ليس فقد بل وكانت تطعم هذه الايدي بقطع من الاحجار الكريمه ذات اللون الازرق ...
وبالتفكير الدقيق نجد أنفسنا الان نستخدم الكف للحمايه من الحسد و الخرزه الزرقة ... وهذه مجرد عاده فرعونية إنتقلت لنا منذ اقدم العصور ومازلنا نستخدمها في وقتنا الحالي . 
ويبقي هذه دليل قاطع علي انتمائنا لتلك الامم السابقة ..
جزء من بحثي في مؤتمر الشباب عام ٢٠١٧ .. بجامعة جنوب الوادي

الخميس، 28 يونيو 2018

• تمثال شيخ البلد • 

• تمثال شيخ البلد • 




منذ فترات مضت .. كنت اقوم بالعمل كـا متطوع داخل المتحف المصري لشرح المتحف وما يحوية من قطع أثريه لدي الزوار المصريين .. فـ ابدء بشرح المقدمه عن المتحف ثم التاريخ منذ ما قبل الاسرات ثم انساق في اطار زمني من الاقدم  إلي الاحدث واتوغل داخل التفاصيل كلما مررتُ بجانب قطعه من تلك العصور الجميلة ، و أواصل شرحي للقطع المعروضه إلي ان تصل قدمي الي قاعه الدوله القديمه وما بها من قطع سوف تظل شامخه علي رقي و تقدم الفنان المصري القديم ... و بطريقه لا شعوريه أري من معي من زوار ينجذبون مسرعين تجاه تمثال واحد فقط ... حقاً لانه ليس مجرد تمثال صام  كما يراه البعض ، لكنه قطعه حيه تكاد أن تنطق من شده الجمال و الاتقان في العمل .. وهو تمثال ( شيخ البلد ) 


 من لم يعرف تمثال شيخ البلد .. فـ يسعدني أن اكون مجرد سبب في معرفه الفنان المصري حق !! و الفن المصري القديم حق !! 


فهو كان يعمل كاهناً ومرتلاً للمعبد وكان ايضاً يمتلك سلطات اداريه و سياسيه  .. بالنظر هنا للتمثال نري الكاهن واقفاً في شموخ وعزه وقوة و نري ملامح وجهه توحي بالعظمة و عينيه تحدقان في الأفق وكأنة يرئ شئ ليس من السهل أن يراه عامه الشعب وهذا ليس بغريب علي كاهن اسمه الحقيقي ( كا عبر ) اي بمعني الروح تعبر  .


  وايضا بالنظر إلي شفتاه و الابتسامه الخفيفه الغامضه التي تعلوهم فـ توحي حقاً بأنه شخصيه ذات نفوذ وسلطه وهذا ما حرص عليه المصري بتصوير الملوك والكهنه في صوره عظمة وعزه وقوة و نري ايضا نسبه التناغم بين تفاصيل الجسم وما يمسكه في يده من عصا توحي حقاً بصواب الاعتقاد أنه كاهن و شخصيه ذات نفوذ في مجتمعة .
 اسمه الحقيقي ( كا عبر ) كما ذكرت من قبل و لكن اصطلح اسم  شيخ البلد من افراد البعثه التي كانت تعمل في منطقه سقاره بقياده العالم الفرنسي ماريت حيث بمجرد استخراج هذا التمثال من بطن الارض و رأوا عينيه القويتين تذكروا شيخ البلد الذي شيعت جنازته منذ قليل ومن هنا جاءت تسميه تمثال شيخ البلد. 


التمثال يرجع لعصر الدوله القديمة ( الاسره الخامسة ) مصنوع من خشب السرو cupressus sempervirens   ... وليس خشب الجميز كما كنا نعتقد ..  كما ذكرت دكتوره  ناديه لقمه في اخر اصدار لكتابها .. اتمني الاستفاده ، وزياره هذه القطعه الاكثر من رائعه ..

الاحذية في مصر االقديمة

• احذيه المصري القديم • 








لم يقتصر فن المصري القديم علي رسم و تشكيل جدران المقابر و المعابد فحسب بل ايقن المصري من اهميه الفن .. فنظر الي كل شئ حوله بنظره الفنان المبدع الذي يريد ان يحول كل شئ صام جاف الي تحفه فنيه ناطقه  بالاضافه الي الشق السياسي و نظره القائد المهيمن علي البلاد ..حيث نري وجود مجموعه من صور الاعداء مصوره علي نعال الاحذيه لكل يضع الملك قدمه عليهم وفي ذلك نوع من الهيمنه و السيطره علي جميع الاعداء ، وهذا ما نراه في الاحذيه الملكيه الخاصه بالمصري القديم .. تأموا روعه نقش الاحذيه وتحويلها من مجرد اله تستخدم بغرض قضاء المهمه فقط الي تحف نادره تحفظ في اعظم متاحف العالم .. وتعطي لنا مدلولاً و تاريخ طويل عن حياه هؤلاء الملوك العظام .





 الكاتب سخم كا و زوجته ست مريت 


 الكاتب سخم كا و زوجته ست مريت 



 تعود هذه القطعه الفريدة في تصميمها إلي عصر الدوله القديمة حيث تذكر المواثيق أنه كان ذو مكانه متميزة في تلك الفتره . 


كيف بدأ قصه إختفاء هذه القطعه ؟! 



خرج هذا الكاتب من مسقط رأسه ( مصر ) عام ١٨٦٦ بطريقه شرعية .. و اصبح ملكاً لاسره بريطانيه وكتب مالكه وصيه ان هذه القطعه لا تباع بل تظل شامخه داخل المتحف البريطاني ولكن المجهول هنا انه يزين متحف نورثامبتون (northampton  ) وليس المتحف البريطاني كما هو شائع .. وظل هذا الكاتب مجهولاً وعليه طبقه من الغموض نظراً لحدوث مشاكل مريره حول ابناء هذه العائله المالكه و التفكير في بيعه .. وحتي وقت قريب عام ٢٠١٤ ظهرت حقيقه الامور و تم عمل مزاد عالمي لبيعة .. تقدمت الحكومه المصرية بأوراق بملكيتها التاريخيه والفكريه حول هذا التمثال وللاسف لم يحدث شئ .. وتم عرض التمثال في صاله كريستي في لندن و تم بيعه ١٠ يوليو ٢٠١٤ بمبلغ تقريباً ١٦ مليون  جنيه استرليني وتم شرائه امير عربي  ولا يزال التمثال مجهولاً وايضا المشتري ، والذين رفضوا ذكر اسمه عقب انتهاء البيع .


• قصه قصيره حول التمثال • 


تظهر زوجه الملك وهي جالسه بصوره صغيره الحجم عن زوجها .. وتحتضن قدمه وقد رسمت لها قصه قصيره بصوره اسيره وقعت تحت يد الاعداء هي و اخيها الكبير و سوف يتم بيعهم وهم يعلمون ولكن اخيها المصري يظل واقفاً غير خائفاً ولكن  تبقي هي خائفه وحزينه و تمسك بقدم اخيها لتلتمس منه بعض الحنان و الرأفه وتستمد منه القوه .

اسرار حول خبيئة الديرالبحري ومعبد الملكة حتشبسوت


قناع تابوت مومياء المدعو خونســو

  • قناع تابوت مومياء المدعو ( خونســو ) 

صور المدعو خنسو في مرتدياً بروكه الشعر ذات التصميم 

  • يرجع إلي عصر الدوله الحديثه ( الاسرة 19) تحت حكم الملك رمسيس الثانى حوالى 1250 قبل الميلاد 

  • مكان العثور :- دير المدينه                  ماده الصنع :- خشب ملون وكارتوناچ 


  • المتحف الموجود به :- المتروبوليتان 

التحليل :-   يظهر أمامنا المدعو خونسو مرتدياً بروكتة المميزه التي تغطي جبهتة بشكل واضح و تتدلي بصوره رائعه اعلي كتفة ، وتظهر منها جزء منم الاذنين التي كان بها قراط ولكن قد فقد ، وقد برع الفنان في اطهار تفاصيل خصلات الشعر المتداخلة مع بعضها ، كما ابدع الفنان في رسم وتصوير ما يتحلي بة من عقود و حلي تزين منطقه الصدر ، كما انه برع في رسم وتصويل ملامح الوجه بصوره دقيقة للغاية ، ونلاحظ هنا حرص الفنان علي إظهار اتصال الحاجان وتضخم منطه العينين و انحدار الانف و امتلاء الشفتين . 



الأحد، 24 يونيو 2018

• رجال عصامين في مصر القديمة • 


القائد وني

فقد تدرج القائد وني في السلم الوظيفي منذ عهد الملك تيتي وكان وقتها موظفاً صغيراً ، ثم زاد من شأنة في عهد الملك بيبي الاول الذي وهبة ثقة كبيره بدليل تكليفة بالتحقيق في مؤمرات عائلية اشتركت فيها زوجتة .
ثم أمر الملك بيبي الاول بتكوين جيش كبير وجعل "وني " قائداً عليه حتي يتمكن من القضاء علي القبائل ( التي تعيش علي الرمال ) أي بدو الصحراء .





ويفخر " وني " بالنظام القائم في جيشه موضحاً ..
_ لم يغتصب جندي قطعة خبز من عابر سبيل او اغتصب نعله او سرقه عنزة من عشيرة .
وهذا يوضح لنا اخلاق الجيش المصري وما كان علية من التزامات إنسانية في الحروب .
مات الملك بيبي الاول و خلفه الملك مرنرع الاول الذي منح "وني" لقب حاكم الجنوب وأمره بالأشراف علي شق قنوات لتسهيل الاتصال النهري بين مصر و السودان .
انتهي النص المكتوب بأن وني كان محبوباً من والده ممدوحاً من امه .
ُسجل كل هذا علي لوحة بمقبرته في "أبيدوس"
(مركز البلينا - محافظة سوهاج )
تحياتي لكم .. محمد أحمد الفار .
#تاريخ_الاولين

الجميلة نفرت

• الجميلة •


 الملكة المبجلة زوجه الملك سنوسرت الثاني .. تدعي ( نفرت ) و نفر في اللغه المصرية القديمة يُعني الجميل و بإضافة تاء التأنيث أصبحت الجميلة .. ترجع تاريخها إلي عصر الدولة الوسطي وفي تلك الفتره الزمنيه تغير أسلوب النحت تغير شديد عن ما كان عليه في فترات التدهور و الثورات .. فأصبحت السيدات وبصفة خاصة الملكات تتميز بأناقه الملابس الملكية و اروع باروكات الشعر المستعار ..
الناظر هنا إلي هذه الملكة يجد بروكه الشعر مصففه بشكل انيق للغايه ومدفره في صوره منظمة و تتدلي الي اسفل في شكل حلزوني حتي تصل إلي منطقه الصدر ..
و بالتدقيق هنا ...


• ان الفنان تعمد أن يخرج الاذن لماذا ؟؟
• اظهر الملكه بأروع الملابس و اجدد قصات الشعر ؟؟
السبب هنا ليس لانها ملكة عاديه .. إنما رغبه منه لاظهار الملكه في اجمل صوّرها امام الاله لانها في وضع تعبدي و نحن الان نختار انقي الثياب واطهرها عند التعبد ( الصلاه )
وتعمد في اخراج الاذن لكي تسمع ما ينطق به الاله و تستجيب لأوامره .
اتمني الاستفاده ..تحياتي لكم ..محمد الفار باحث بالاثار المصرية .
#تاريخ_الاولين


• the beautiful •



The Queen Queen, the wife of King Senusert II .. Claims (Nefert) and Nefr in the ancient Egyptian language means beauty and the addition of femininity T became beautiful .. Dating back to the era of the Central State and in that period of time change the method of sculpture is very different from what it was in periods The deterioration and revolutions .. Women have become particularly queens characterized by the elegance of royal clothing and the finest wig wigs ..

 Looking here to this Queen finds Broke hair stylized very elegant and convoluted in an organized image and hanging down in the form of spiral up to reach the chest area .. And checking here ...


• The artist intentionally to leave the ear why ??
• View the queen of the finest clothes and renew hair styles ??
The reason here is not because it is a normal queen .. but his desire to show the queen in the most beautiful images before the God because it is in the position of worship and we now choose to clean clothes and Tahrha when worship (prayer) He deliberately removes the ear to hear what the God is saying and to obey his commands. I hope to benefit .
my greetings to you .. Mohamed El Far is an Egyptian archeologis.



الأربعاء، 6 يونيو 2018

Eye of Horus

Eye of horus 


A short article is very important about the wonderful holdings found in the tomb of king Tutankhamum .

• عين حورس • 


إحدي مقتنيان مقرة الملك توت عنخ امون ، اثارت تساؤلات عديدة حول إستخدامها حتي توصل العلماء مؤخراً إنها كانت تُوضع لتزين سراج الخيل الخاص بالملك توت غنخ امون  ، ولكن من وجهة نظري الشخصية ، إن استخدامها لم يقتصر علي الزينة فقط بل كانت ذات مغذي ديني وسحري لإرتباطها بعين حورس وربما كان الهدف منها حماية الخيل خلال سيرة وبالتالي حماية الملك نفسة.

 تحياتي لكم محمد أحمد الفار ، باحث في الاثار المصرية .

eye of horus

King Tutankhamun has raised many questions about its use until the scientists recently concluded that it was designed to adorn the horse-drawn horse of King Tutankhamun, but from my personal point of view, its use was not limited to adornment, but was religious and magical. Horus was probably intended to protect horses during a biography and thus protect the king himself.

Greetings to you : Mohammed Ahmed ElFar, Researcher in Egyptian Antiquities.

الثلاثاء، 5 يونيو 2018

المعبد الصغير بـ ابو سمبل " معبد الملكة نفرتاري "


بحث كامل عن

" المعبد الصغير بـ ابو سمبل معبد الملكة نفرتاري "


ملحوظه
 عند الضغط علي اللانك سوف تظهر لك اعلي اليمين skip ad  اضغط عليها سوف يظهر لك المقال كاملاً  تحياتي لكم محمد احمد الفار باحث في الاثار المصرية .

معبد الملكة نفرتاري 

الموقع :-

يقع المعبد الصغير للملكة نفرتاري علي بعد 100 متر إلي الشمال من المعبد الكبير( معبد الملك رمسيس الثاني ) ، ونحت هذا المعبد في صخور الجبل الذي سماه المصريون القدماء " الجبل الطاهر " او " الجبل الشمالي " وقبل بناء المعبد كان الاهالي يأتون الي هذا الجبل إعتقاداًً منهم ان روح الاله حتحور تسكن داخل هذا الجبل ولذلك استغل الملك رمسيس هذا الاعتفاد ونحت معبد كرسه لكل من زوجته الملكة نفرتاري والمعبوده حتحور .

يتكون المعبد الصغير

1- واجهه المعبد                
2- صاله الاعمده 
3- الصاله المستعرضة 
4- قدس اقداس صغير ( علي جانبية غرفتين )


اهم ما يميز هذا المعبد 

انه يتسم بإبراز الجانب الانثوي ، ويظهر ذلك في الخطوط الرقيقة لاشكال الملكة والاَلهة ، والاهتمام بإبراز الملامح الجمالية للنساء بالرغم ان أغلب مناظر المعبد ترتكز علي المراسيم الدينية اليومية في المعبد مثل تقديم الازهار وحمل اداة الصلصصه وتقديم الخمر وحرق البخور فوق القرابين ، ويلاظ في هذا المعبد أن الملك رمسيس الاني يسيطر علي مناظره ، وامتلك وحدة سبعة عشرة (17) منظر مقابل اثني عشر منظر لصاحبة المعبد الملكة نفرتاري ، وقطع لنفسة اربعه تماثيل في الواجهه مقابل اثثنيت للملكة نفرتاري . 


الواجهة :-

 يبلغ ارتفاع واجهة المعبد الصغير اثني عشر متراً , ويبلغ عرضها ثمانية وعشرين متراً .

تنقسم إلي :-

برجين .. يتضمن كل منهما مجموعة من ثلاثة تماثيل منحوتة والتي يبلغ ارتفاعها عشرة أمتار , اثنان منهما يمثلان للملك رمسيس الثاني والثالث لزوجته نفرتاري , وأجمل تمثال للملكة نفرتاري هو الموجود في المجموعة اليمني , وتظهر فيه الملكة نفرتاري وهي ترتدي فستان طويل شفاف , وتمسك في يديها أداة الصلصلة , وتضع علي رأسها التاج الحتحوري المميز الذي يتكون من الريشتين وبينهما قرص الشمس وبين وحول تماثيل الابوين توجد تماثيل صغيرة في الواجهة لأبنائه وبناته من الملكة نفرتاري , ومن المعروف ان الملكة نفرتاري أنجبت لرمسيس أربعة أولاد وبنتين.

الابناء :-  أمون حر خبشف الابن البكر لـرمسيس  و رع حر ونمف , والأميرة حنوت تاوي , والامير مري اتوم , والامير مري رع , والاميرة مريت أمون .

سجل الملك نص إهداء المعبد لزوجته نفرتاري

بين التجويفين الثاني والثالث من البرج الأيسر " هذا الأثر العظيم (من اجل ) الزوجة الملكية العظمي نفرتاري , والتي من اجلها تشرق الشمس" . 


صالة الاعمدة الحتحورية :-

 ويلي الواجهة صالة مربعة تسمي " صالة الأعمدة الحتحورية " وهي صالة مربعة بها ستة اعمدة وتضم الاعمدة الحتحورية ثمانية عشرة منظراً , ولا توجد مناظر علي اوجه الاعمدة المطلة علي المحور الاوسط , ولكن صورت أعلي العمود صورة وجه الالهة حتحور اي وجهها البشري واذني بقرة وعلي رأسها معبدها .

 علي حوائط الاعمدة الثلاثة صورت الملكة اربعة مرات بينما صور الملك مرتين ,وضمت الالهة المصورة علي الاعمدة من اليمين وبحسب ترتيبهم من الشرق حورس ميعام وموت سيدة الكرنك وحورس كوبان وخنوم وخونسو وايزيس وحورس بوهن وتحوت وماعت وساتت وحتحور وايزيس مرة ثانية

لاحظ هنا :-  علي العمود الجنوبي الغربي اسم القنصل الفرنسي دروفيتي والاثري وايز.

مناظر صاله الأعمدة الحتحوريه

تضم صالة الاعمدة الحتحورية مناظر دينية  فيما عدا مناظر الجهة الشرقية التي يمكن وصفها بالعسكرية .

علي الحائط الجنوبي:- يقف الملك رمسيس الثاني وهو يتسلم عقد المنات من الإلهة حتحور , وهي هبة الهية من الالهة المقصود منها تحقيق السعادة للملك , وهو نفس العقد التي أعطته الإلهة حتحور إلى ابنها ايحي والذي حقق له السعادة .

ويلي ذلك منظر الملك رمسيس وهو واقف بين الإلهين حورس وست الذين يقومان بتثبيت التاج المزدوج علي راس الملك وهي طقة التتويج .

 الجدار الجنوبي :-  تظهر الملكة لأول مرة علي وهي تقدم الأزهار والصلصلة إلى الإلهة عنقت ربة الشلال الأول , وفي نهاية الجدار الجنوبي يقدم الملك رمسيس تمثال صغير للآلهة ماعت إلى الإله أمون-رع , وتعني هذه الطقسة  أن الملك تماشي بحكمه علي درب الصدق والحق , ويوجه هذا الإعلان الي اله الدولة الرئيسي أمون-رع .

الحائط الشمالي المواجه :-  يقدم رمسيس الثاني قرابين إلى اله الحرفيين والصناع بتاح , ويقف في المنظر التالي أمام الإله حري شف والذي يتوج رأسه راس كبش (كان هذا الإله يعبد في اهناسيا ببني سويف ) ويلي ذلك الملك واقفا أمام الإلهة حتحور ربة مدينة دندرة , وفي نهاية الحائط يقدم رمسيس الثاني إنائي خمر إلى الإله رع حور أختي رب الشمس

الحائط الشرقي :- يضم منظراً مزدوجاً علي جانبي المدخل , ولكن باختلافات طفيفة طبقا لطبوغرافية المكان , فعلي النصف الشمالي من الحائط يمسك الملك بإحدى يديه برؤوس اسري آسيويين ويهوي بيده الأخرى بمقمعة علي رؤوس الأسرى , ويقف أمامه الإله حورس رب محا , وخلفه تقف الملكة نفرتاري التي تشد من أذره , وفي النصف الجنوبي استبدل الأسرى الآسيويين بنوبيين وتغير حورس رب محا بالإله أمون رع.

 الحائط الغربي :- وتمتلك الملكة نفرتاري بأكمله فعلي النصف الشمالي تقدم الملكة الزهور والصلصلة إلى الإلهة حتحور سيدة أبشك , وتقدم علي النصف الجنوبي زهورا إلى الإلهة موت ربة الأقصر.

الصالة المستعرضة :


 ويلي صالة الأعمدة الحتحورية صالة مستعرضة , وتكثر بها مناظر الملك

الجدار الغربي:-  فيقدم الملك النبيذ إلى الإله أمون رع والاله رع حور أختي , وفي أقصى الطرف الجنوبي من نفس الجدار يقدم القرابين إلى الإله حورس بأشكاله المحلية في مدن عنيبة و كوبان وبوهن .

فوق مدخل الغرفة الملحقة الجنوبية :- يقدم الملك أزهارا إلى الإلهة حتحور التي صورت في شكل بقرة علي قارب تتجول به في أحراش الدلتا .

النصف الشمالي من الحائط الشرقي :-  شارك الملك رمسيس زوجته نفرتاري في منظر واحد وفيه يقدم مع زوجته الأزهار إلى الإلهة تاورت ربة الولادة وحامية الأطفال . ويلاحظ أن هذه الإلهة دائما ما تصور علي هيئة جسد امرأة ورأس تمساح ومؤخرة فرس نهر , ولكنها في هذا المنظر صورت بشكل ادمي كامل , وتضع علي رأسها التاج الحتحوري ويخص الملكة نفرتاري باقي المناظر الموجودة في هذه الصالة .

فعلي النصف الجنوبي من الحائط الشرقي

يوجد اشهر مناظرها بهذا المعبد حيث تقف الملكة بين الإلهة إيزيس علي اليمين وحتحور علي اليسار وتقوم الإلهتان بتتويج الملكة بتاج الالهة حتحور.

فوق مدخل الغرفة الملحقة الشمالية

 تقدم الملكة الأزهار إلى البقرة حتحور في قاربها بأحراش الدلتا، وعلي أقصى الطرف الشمالي من الحائط الغربي تقدم الملكة أزهارا إلى ثالوث الفنتين خنوم وساتت وعنقت.

قدس الاقداس

 ينتهي معبد الملكة نفرتاري في الغرب بغرفة صغيرة تمثل قدس اقداس المعبد، وهي صغيرة جدا اذا ما قورنت بقدس اقداس المعبد الكبير.       

          علي العتبة الخارجية للمدخل لقدس الاقداس

 صور الملك رمسيس الثاني وزوجته نفرتاري امام الالهة حتحور والالهة موت وعلي اكتاف الباب الملك رمسيس الثاني وعلى الاكتاف الداخلية للباب صور اله النيل حابي.

علي الحائط الجنوبي :-  صورت الملكة نفرتاري،وهي تمسك المبخرة واداة الصلصلة امام الالهة موت وحاتحور .

الحائط الشمالي :- صورت مع زوجها امام صورتها وصورة زوجها.

الحائط الغربي :- نحتت  الالهة البقرة حتحور وهي تخرج من الجبل الغربي ويقف أسفلها الملك بحجم صغير و يحيط بها من الجانبان عمودين حتحوريين وصور الملك علي اليسار وهو يقدم أزهارا إلى الإلهة ويوجد علي جانبي قدس الاقداس غرفتين صغيرتين كانتا تستخدما في تخزين الادوات المستخدمة في طقوس المعبد.

     اتمني الاستفاده .. تحياتي لكم  محمد احمد الفار باحث في الاثار المصرية  .













احدث ما تم نشره 




1- رع حتب والسيدة نفرت 

2- المعبود اوزير سيد الارضين 

3- عندما تتحدث الحضاره المصرية
( الاصم المتكلم ) 


4- قصة حب مصرية منذ 4000 سنه 


5- السقا في مصر القديمة 


6- ما هي الاوستراكا ؟ ولماذا تعبر اهم من تمثال ذهبي كبير ؟ 


7- مدينة التوحيد ( تل العمارنة ) 


8- نشيد الاهليه ( نحن غرابا عك )





السبت، 2 يونيو 2018

رحلة الحج في الجاهلية


" نحن غرابا عك " 


كثيراً عند مشاهدة الأفلام الإسلامية مثل فجر الاسلام والشيماء والكثير من الأفلام التي سردت قصة الرسول محمد صل الله عليه وسلم عن بدايه الاسلام والغزوات وقصة حياة النبي كان دائماً يوجد مشهد مكرر بجميع الافلام وهو مشهد الكفار وهم يطفون حول الكعبة ويرددون  " نحن غرابا عك عك " 
ولا نعرف معناها ؟؟ ولا المغزى منها فى الفيلم ؟ 
 ومن كثرة  تكرارها كنا نرددها كأغنية 

ولكن اليوم سوف أسرد معنى ذلك النشيد وفك ألغازه وهو نشيد العرب في الجاهلية عندما كانوا يطوفون حول الكعبة .

نحن غرابا عك
عك  يقصد بها قبيلة يمنية وهي قبيله عك بن عدنان
غرابا مثني غراب ، وكانوا يطلقون قديماً علي العبد شديد السواد " غراب "
فكانت عك عندما تحج في الجاهلية تقدم عبدين اسودين امام القبيلة، وكان العبدان يصيحان نحن غرابا عك ، فتجيب القبيلة خلفهم ( عك إليك عانية ) ومعني كلمة عانية أي خاضعة او مستسلمة ؛ اي أن قبيلة عك جاءت إليك خاضعة وتأكيداً للمعني في القراَن يقول الله تعالي ( وعنت الوجوه للحي القيوم ) .

  اما عن باقي النشيد 
" عبادك اليمانية " اى عبادك الذين جاءوا من اليمن
" كيما تحج الثانية " أى أننا جئنا لنحج مرة أخري




وعن كلمات النشيد كاملاً

" نحن غرابا عك عك ... عكوا إليك عانية ... عبادك اليمانية ... كيما نحج الثانية ... لبيك اللهم هبل .. لبيك يحدونا الأمل .. الحمد لك .. والشكر لك .. والكل لك .. يخضع لك .. لبيك اللهم هبل




الا ان جاء محمد صلّ الله علية وسلم برسالة الاسلام التي أخرج  بها الناس من الظلمات إلي النور 


 فأصبح يطوف المسلمون حول الكعبة المباركة بيت الله الحرام مرددين 


 لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ،إن الحمد والنعمة لك والملك ، لا شريك لك 



اتمني الاستفاده .. تحياتي لكم .. محمد أحمد الفار باحث في مجال الاثار المصرية


#تاريخ_الاولين 









  Lahun is known as the workers’ village associated with the Pyramid of Senuret II. The Lahun Pyramid is made of mud brick but consists of a...