الاثنين، 2 يوليو 2018

قرية ميدوم

قريه ميدوم

 تقع قرية ميدوم  في شمال محافظه بني سويف _ ضمن نطاق مركز الواسطي ، و جاءت كلمه ميدوم من كلمه مصريه قديمة ( ِمر _تُم ) بكسر الميم و ضم التاء و تعني المحبوب من الاله اتوم ..


هرم ميدوم 

ويعتبر هرم ميدوم مرحله متوسطه لتطور طريقه بناء المقبره الملكيه .. حيث ان المقبره بدأت بمصاطب صغيره  ثم تطور الفكر الديني و عقبريه المهندس المصري القديم حتي وصل عمل عده مصاطب مرتفعه ذات تصميم  ابداعي و عرفت بـ هرم زوسر المدرج



حاول من بعده في عمل هذه النماذج من الاهرامات المدرجه في عهود قريبه وهو ابن الملك زوسر الملك " سخم خت " ولكن جاءت وفاته قبل استكمال مجموعة الجنائزية و اصبحت الامور بمثابة الطريق المفتوح للملوك الاتيين لعمل لانفسهم جبانات ملكيه عريقه ..

هرم الملك سخم خت الذي عثر علي اطلالة مؤخراً


وبدأ الملك حوني في إنشاء مجموعته جنائزيه له في منطقه ميدوم .. وعلماً بأن المسافه المقطوعه من سقاره لـ ميدوم قريبه جداً حوالي 60 كم أي أن كان هناك اتصال واضح بين هذه المنطقه و منطقه سقاره ..


واستطاع الملك حوني أن يبني قبراً عظيماً له ذو مصاطب عليا مطلي من الخارج بطبقه جيريه ليصبح هرم ميدوم خطوه ما قبل اليقين .. بمعني خطوه بسيطه ليصلوا المعماريون إلي إنشاء اعظم هرم في التاريخ و من عجائب الدنيا القديمه وهو هرم الملك خوفو بالجيزه  ..


 ولكن جاءت وفاه الملك حوني قبل استكمال مجموعته الجنائزية بميدوم ليستكمل بعدها ابنه او احد اقاربه وهو الملك سنفرو كما ذكر الكتاب القدام .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  Lahun is known as the workers’ village associated with the Pyramid of Senuret II. The Lahun Pyramid is made of mud brick but consists of a...