الخميس، 28 يونيو 2018

• تمثال شيخ البلد • 

• تمثال شيخ البلد • 




منذ فترات مضت .. كنت اقوم بالعمل كـا متطوع داخل المتحف المصري لشرح المتحف وما يحوية من قطع أثريه لدي الزوار المصريين .. فـ ابدء بشرح المقدمه عن المتحف ثم التاريخ منذ ما قبل الاسرات ثم انساق في اطار زمني من الاقدم  إلي الاحدث واتوغل داخل التفاصيل كلما مررتُ بجانب قطعه من تلك العصور الجميلة ، و أواصل شرحي للقطع المعروضه إلي ان تصل قدمي الي قاعه الدوله القديمه وما بها من قطع سوف تظل شامخه علي رقي و تقدم الفنان المصري القديم ... و بطريقه لا شعوريه أري من معي من زوار ينجذبون مسرعين تجاه تمثال واحد فقط ... حقاً لانه ليس مجرد تمثال صام  كما يراه البعض ، لكنه قطعه حيه تكاد أن تنطق من شده الجمال و الاتقان في العمل .. وهو تمثال ( شيخ البلد ) 


 من لم يعرف تمثال شيخ البلد .. فـ يسعدني أن اكون مجرد سبب في معرفه الفنان المصري حق !! و الفن المصري القديم حق !! 


فهو كان يعمل كاهناً ومرتلاً للمعبد وكان ايضاً يمتلك سلطات اداريه و سياسيه  .. بالنظر هنا للتمثال نري الكاهن واقفاً في شموخ وعزه وقوة و نري ملامح وجهه توحي بالعظمة و عينيه تحدقان في الأفق وكأنة يرئ شئ ليس من السهل أن يراه عامه الشعب وهذا ليس بغريب علي كاهن اسمه الحقيقي ( كا عبر ) اي بمعني الروح تعبر  .


  وايضا بالنظر إلي شفتاه و الابتسامه الخفيفه الغامضه التي تعلوهم فـ توحي حقاً بأنه شخصيه ذات نفوذ وسلطه وهذا ما حرص عليه المصري بتصوير الملوك والكهنه في صوره عظمة وعزه وقوة و نري ايضا نسبه التناغم بين تفاصيل الجسم وما يمسكه في يده من عصا توحي حقاً بصواب الاعتقاد أنه كاهن و شخصيه ذات نفوذ في مجتمعة .
 اسمه الحقيقي ( كا عبر ) كما ذكرت من قبل و لكن اصطلح اسم  شيخ البلد من افراد البعثه التي كانت تعمل في منطقه سقاره بقياده العالم الفرنسي ماريت حيث بمجرد استخراج هذا التمثال من بطن الارض و رأوا عينيه القويتين تذكروا شيخ البلد الذي شيعت جنازته منذ قليل ومن هنا جاءت تسميه تمثال شيخ البلد. 


التمثال يرجع لعصر الدوله القديمة ( الاسره الخامسة ) مصنوع من خشب السرو cupressus sempervirens   ... وليس خشب الجميز كما كنا نعتقد ..  كما ذكرت دكتوره  ناديه لقمه في اخر اصدار لكتابها .. اتمني الاستفاده ، وزياره هذه القطعه الاكثر من رائعه ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  Lahun is known as the workers’ village associated with the Pyramid of Senuret II. The Lahun Pyramid is made of mud brick but consists of a...