الأربعاء، 18 أبريل 2018

مدينة اخت اتون


• تل العمارنه • 
(اخت اتون  اي تعني افق اتون )

 هذه المدينه الخاليه من كل المعابد الخاصه بالمعبودات المصريه القديمه ، قطعه مباركه شرق البلاد ، اتخذها الملك (اخ ان اتون) اخناتون عاصمه للبلاد و هجر مراكز الحكم المعتاده مثل الاقصر و منف وغيرهم .. ليس فقط بل نري رفض أخناتون إقامه مدينته الجديده غرب البلاد ولم يبني به معبد لعباده الاله امون او بتاح او ...او غيرهم من المعبودات .. فهذا يعني أن اخناتون كفر بعباده تلك المعبودات الصماء .. وهناك اراء تقول أن اخناتون اول من دعي للوحدانه بعباده اله واحد فقط ..وهذه اراء اقرب بصوره قويه الي الصواب واتفق تماماً مع هذا الرأي .

 كما ان اخناتون احدث طفره غريبه في الفن المصري وهي تجسيد نفسه و اسرته بصوره حقيقه لا مبالغه ولا تتغير فيها بل اوضح البساطه في الاسره المصريه و نري ذلك واضحاً وهو يداعب إحدي بناته .

 كما ان راعي اخناتون في اختيار هذه المدينه موقعها وقربها للنيل وتحصينها فهى محاطه بسلسله من الجبال وقد قرأت من قبل انها تشبه ( حدوة الحصان ) وامامها النيل اذن هي حصن منيع للغايه ..

 وقد قسم الملك اخناتون المدينه هو وصفوة رجاله من مهندسين وفنانين ولعل اشهرهم الفنان تحتمس رائد مدرسة الفن الواقعيه والتى مثل فيها اشهر تماثيل ولوحات الحقبه الاتونيه وبين الاهتمام بالزراعه رغم المساحه الغير كبيره الا انهم اتبعو نظم حديثه لم تتبع من قبل مثل استخدام الشادوف لاول مره فى رى الاراضى المرتفعه ..

واخيراً.. ( اخت اتون ) تعد بمثابه الصندق الاسود للحضاره المصريه القديمه الذي يوماً ما سوف يكشف ما بداخله من اسرار وتفاصيل مهمه للغايه .. تحياتي لكم محمد الفار .














ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق