الجمعة، 20 أبريل 2018

المعبود اوزير سيد الارضين

• المعبود اوزير •

 عنصر اساسي بُنيت عليها الديانة المصرية القديمة ..
تسير الأسطورة علي غرار قصه قابيل و هابيل ..حيث كان يوجد اثنين من البنين
 ( اوزير و ست ) و اثنين من البنات ( ايزيس و نفتيس ) ..

وحدث ان ( اوزير تزوج من ايزيس ) و ( ست تزوج من نفتيس ) و بدأو في تقسيم اراضي مصر ولكن الاخ ست لم يرضي بهذا التقسيم و فضل ان يأخذ الجزء الاكبر من مصر و هذا غير عدلاً و تناقش الاخوين ما ادي الي قتل ست لأخيه اوزير ..
حزنت ايزيس ونفتيس لقتل اخيهم اوزير و لعن جميع معبودات الارض و السماء ست لما فعله من فعل اجرامي و قتل اخيه ..

 بدأت ايزيس و نفتيس تجمع اشلاء اخيهم اوزير و استطاعوا ان يتوسلوا الي المعبودات لكي تعود الروح لاوزير مره أخري .. واستطاعت ايزيس ان تاخد المادة الأساسية منه لتضعها بداخلها وهذه المادة هي التي تصبح بعد ذلك مولوداً صغير يدعي حورس ..
لم تتهني ايزيس بعوده الروح لاوزير لان ست قد علم بعوده اخيه اوزير مره أخري .. وقام بقتله و تقطيع جسده الي ٤٢ جزء وهذه الاجزاء تصبح بعد ذلك اقاليم مصر ٤٢ .






 ومن هنا يبدأ الصراع مره اخري بين ست و الوريث الشرعي للبلاد وهو حورس و تبدأ هنا الام ايزيس تأخذ الطفل و تهرب تجاه الدلتا لتضعه دون علم ست ويبدأ ست يبحث عن الطفل وريث العرش ليقتله وتستمر الأسطورة و الصراع الداخلي .. اتمني الاستمتاع بهذه التفاصيل الدقيقة ... تحياتي لكم محمد الفار .

#تاريخ_الاولين
رع حتب و السيدة نفرت
تأملوا !

 قمة الأناقة تتجسد في تمثال السيدة ( نفرت ) زوجة القائد الأعلى للقوات المصرية قديماً السيد ( رع حتب)

انظروا ..
 لون العينين و البريق اللامع الذي وفق الفنان في نحته و تصويره بهذه الصورة .. وقصه الشعر التي تظهر جمال المرأة و شياكتها وتعتبر هذه القصة هي أحدث موديلات قصات الشعر في هذا العصر ..

والميك اب الكامل التي وضعته السيدة ( نفرت ) لتظهر نفسها في اجمل الصور الي يجيب أن تكون عليها عليه القوم ، والثياب الرقيق جداً الذي يظهر جمال المرأة بشكل عام ليس فقط بل ان الفنان المصري المبدع لم يغفل في تصوير ادق التفاصيل و إعطاء لنا صوره كامله عن استايل الملابس في تلك الفترة ..

 لاحظ هنا .. وفق الفنان في تصوير الحملات التي تغطي منطقه الصدر وتظهر الاكتاف في صوره أنيقة ورائعة .. وكأنه ارد ان يقول لنا لقد عرفنا احدث استايلات الملابس منذ ٥٠٠٠ سنه .. و الاجمل هنا ايها القارئ تصوير الحلي بألوانه وبدرجاته الواضحة التي تكون متماشية مع الناظر للتمثال دون عمل استياء بصري .. حقاً قمه الرفاهية ♥️💜💚
 كما ان هذه التفاصيل تعطي لنا مدلولاً لما كانت تتمتع به تلك الطبقة العليا من المملكة المصرية آبان تلك العصور السحيقة ..
 هذا التمثال عثر عليه في منطقه ميدوم بمحافظه بني سويف .. وموجود حالياً بالمتحف المصري بالقاهرة .






الخميس، 19 أبريل 2018

عندما تتحدث الحضاره المصرية بكل بساطه

• الاصم المتحدث • 

عندما تتحدث الحضاره المصرية بكل بساطه
اوستركا نُقش عليها طريقه الدفن بجميع تفاصيلها ، بالنظر هنا الي النقش نري المقبره تأخذ حرف T وبجانبها حجره تضم المحتويات الخاصه بالمتوفيَ .

 المدخل الظاهر أمامكم فهو بئر الدخول الي المقبره و علي جانبيه نقاط سوداء فهي النقاط التي تساعد في النزول و الصعود ، وفي الاسفل يوجد تابوت المتوفيَ ومجموعه اخري من التوابيت ربما أحد أفراد أسرته ، ويوجد ايضاً انوبيس كما نشاهد يتابع عملية التحنيط .

المربعات السوداء فهي صناديق الحلي و المحتويات الشخصية .

بالنظر هنا خارج المقبره نجد مجموعه من الاشخاص يرفعون ايديهم أعلي رؤوسهم .. فهم السيدات اللاتي ينوحون علي المتوفيَ .. هناك العديد من الحركات و الرقصات تقام عند دفن المتوفيَ حزناً عليه هكذا العرف في مصر القديمه .. اتمني الأستفاده .. تحياتي لكم محمد أحمد الفار .
#تاريخ_الاولين
‏Deaf speaker
‏ When you speak Egyptian civilization with all simplicity
‏Ostraka engraved by the way of burial in all its details, looking here to the engraving see the tomb takes the letter T and next to the stone containing the contents of the deceased.

‏These are the points that help in descending and ascending. Below is the coffin of the deceased and another group of coffins, perhaps one of his family members, and there is also Anubis as we observe the process of embalming.

 Boxes are black boxes of jewelry and personal contents.
‏Looking here outside the tomb, we find a group of people raise their hands above their heads .. They are the women who mourn the deceased .. There are many movements and dances are held when burying the deceased saddened by this 
custom in ancient Egypt .
I hope to take advantage .. Greetings to you Mohammed Ahmed Elfar .

الأربعاء، 18 أبريل 2018

اقدم قصة حب عرفتها البشرية

( قصه حب مصريه قديمه )
الحب شيء نقي للغاية و شيء حقيقي صعب يُترجم ، إنما الحب يُستشعر وابسط الامور تخيل حبك لأسرتك .. لمجرد انك تتخيل كميه حبك ليهم هتفرح لان ده شعور نبيل بداخلك ..
ربنا سبحانه و تعالي منح الشيء الجميل ده لأنفسنا .. لكي نتحاب و نتعايش و نترك زريه موفقه .. بيتنقل ازاي و يتحس ازاي بأبسط الامور!! الحب ممكن يتنقل بحاسة الشم !!
اه بدون استغراب بحاسة الشم !! تستنشق فرحه قلبك بلقائك بشخص او مجموعه .. لذلك هربط حديثي هنا بقصه حب بين ..
الملك العظيم رمسيس الثاني و زوجته نفرتاري
أحبها بصدق فأحبته برحمه القلوب .. الجميل ان الملك رمسيس خلد ذكره زوجته معه و امر ببناء معبد صغير لها بجوار معبده بمنطقه ابو سمبل و نقش علي واجه المعبد ..
( هي التي من أجلها تشرق الشمس )
متخيلين عظمه وقيمه الحب بينهم !!
بالإضافة لجمال الجملة المسجلة و النقوش الرقيقة جداً بداخل بمني المعبد .. اتمني الاستفادة ..تحياتي لك محمد الفار .
#تاريخ_الاولين






• السقا •
مهنة السقا من أقدم المهن في مصر قديماً (السقا ) هو الشخص المسئول عن نقل المياه من نهر النيل الي المنازل و المساجد و اسبله الشرب العامة وكان يتقاضي اجر بسيط   جداً مقابل هذه الخدمة.









كان السقاءون يحملون القرب المصنوعه من جلد الماعز علي ظهورهم وهي مملوءة بالماء العذب وكانت هذه المهنه لها شروط .. و اولهم ان يحصل هذا الشخص علي ترخيص مزاولتها بالاضافه الي ان يكون قوي البدن و يتوافر فيه صفه الامانه لانه يكشف البيوت و النظافه لانه يحمل ما يروي البطون .. اندثرت هذه المهنه بعد ان تم بناء شركه المياه .
كان السقا يحظي بحترم و موده من قبل الشعب المصري .
هناك ملاحظه علي الصور .. 
لماذا يشربون وهم جالسون ؟؟

تحياتي لكم محمد الفار . 

الاوستراكا



• اوستراكا • 
او الشقافه .. هي كسرات الفخار والأحجار المكتوب عليها، وكانت لسهولة الحصول عليها تستخدم في مختلف أشكال الحياة اليومية 
كالإيصالات وتحرير الخطابات ، والتدريب على الكتابة وغيرها حيث وجدت الطبقة المتوسطة ، وكذلك الطبقة الفقيرة نظراً لارتفاع اسعار البردي بالنسبه لهم .. 

والاوستراكا تعتبر غنيمه للتأريخ لانها تعطي لنا اسرار كثيره عن حياه هؤلاء الطبقه الغير معروفه .. هذه القطعه من الحجر الجيري ، مرسوم عليها مجموعه من الطيور و الحيوانات المصريه .. تدققوا روعه النحت في تصوير هذه الاشكال رغم فقر الادوات و المواد .. تحياتي لكم محمد الفار . #تاويخ_الاولين

• اسوان •
 اسوان او النوبه مش مجرد بلد بتتمتع بطبيعه جميله وبس ، إنما اسوان كيان و ثقافه ..
 الشعب الاسواني شعب متمسك بصوره قويه جداً بهذا الكيان .. يزورا اسوان جميع جنسيات العالم و مختلف ثقافات البشريه ولم يحدثوا اي تغيير لدي الاسواني ..
• المسكن •
علي الرغم من وجود الابراج الشاهقه الارتفاع في مصر و اقاليم اخري بجانب أسوان إلا ان الاسواني لم يخرج عن نهج ثقافته و مازل يسكن المنزل ذو الطابق او الطابقين .. ومازال محتفظ بألوانه البديعه التي تخطف الانظار .
• اللغه •
حتي الان يتحدث شعب اسوان اللغه النوبيه التي تدهش من يسمعها من روعه مخارج الحروف .. المحاكاه المستمره مع الزوار اضافت للاسواني لغات كثيره ولكن مازال محتفظ بلغته ( اللغه النوبيه ) لان اللغه بختصار هي وثيقه الشعوب المثقفه ومن لا يملك لغه فهو لا يملك حضاره .

شعب طيب ، محب للضيف ، اصيل الطبع 
تحياتي لكم محمد الفار .










مدينة اخت اتون


• تل العمارنه • 
(اخت اتون  اي تعني افق اتون )

 هذه المدينه الخاليه من كل المعابد الخاصه بالمعبودات المصريه القديمه ، قطعه مباركه شرق البلاد ، اتخذها الملك (اخ ان اتون) اخناتون عاصمه للبلاد و هجر مراكز الحكم المعتاده مثل الاقصر و منف وغيرهم .. ليس فقط بل نري رفض أخناتون إقامه مدينته الجديده غرب البلاد ولم يبني به معبد لعباده الاله امون او بتاح او ...او غيرهم من المعبودات .. فهذا يعني أن اخناتون كفر بعباده تلك المعبودات الصماء .. وهناك اراء تقول أن اخناتون اول من دعي للوحدانه بعباده اله واحد فقط ..وهذه اراء اقرب بصوره قويه الي الصواب واتفق تماماً مع هذا الرأي .

 كما ان اخناتون احدث طفره غريبه في الفن المصري وهي تجسيد نفسه و اسرته بصوره حقيقه لا مبالغه ولا تتغير فيها بل اوضح البساطه في الاسره المصريه و نري ذلك واضحاً وهو يداعب إحدي بناته .

 كما ان راعي اخناتون في اختيار هذه المدينه موقعها وقربها للنيل وتحصينها فهى محاطه بسلسله من الجبال وقد قرأت من قبل انها تشبه ( حدوة الحصان ) وامامها النيل اذن هي حصن منيع للغايه ..

 وقد قسم الملك اخناتون المدينه هو وصفوة رجاله من مهندسين وفنانين ولعل اشهرهم الفنان تحتمس رائد مدرسة الفن الواقعيه والتى مثل فيها اشهر تماثيل ولوحات الحقبه الاتونيه وبين الاهتمام بالزراعه رغم المساحه الغير كبيره الا انهم اتبعو نظم حديثه لم تتبع من قبل مثل استخدام الشادوف لاول مره فى رى الاراضى المرتفعه ..

واخيراً.. ( اخت اتون ) تعد بمثابه الصندق الاسود للحضاره المصريه القديمه الذي يوماً ما سوف يكشف ما بداخله من اسرار وتفاصيل مهمه للغايه .. تحياتي لكم محمد الفار .














  Lahun is known as the workers’ village associated with the Pyramid of Senuret II. The Lahun Pyramid is made of mud brick but consists of a...